طفلك الصغير كيف يعتمد على نفسه ؟




إبنتى الصغيرة ملتصقة بى وبأبيها بشدة فهى دائمآ تلاحقنى تتبعنى والويل كل الويل إن تركتها سوف تصرخ وتبكى .. هذه الشكوى تصرخ بها كا أم والسؤال الآخر هو ما الطريق الأمثل إلى جعل الطفل مستقلآ معتمدآ على نفسه ؟ كيف أساعد طفلى على الأندماج مع بقية الأطفال عند دخول المدرسة وفى المستقبل كيف نجعلهم قادرين على مواجهه الحياة وتحمل المسئولية يؤكد خبراء علم النفس أن الأمهات والآباء دورآ هامآ فى تحديد سلوك الأبناء فالطفل يكون دائمآ فى حاجة إلى حد والديه أو كليهما ليؤكد له أنهما يشجعانه لأنه أجاد التصرف فى موقف معين فالصغير دائمآ يلتفت لأمه عندما يقوم بتجربه جديدة بمفرده مثل إرتداء ملابسة أو شرب كوب اللبن دون مساعدة فالوالدين هما القادرون على زرع الجرأة والقدرة على الإعتماد على نفس عند الصغير وعلى الأباء والأمهات إدراك أنه ليس من السهل على الصغار إكتساب القدرة على الإعتماد على النفس كما أن هذه الصفة للأبناء مثل الدروس المدرسية ولكنها أسلوب تربوى يتبعة الأهل فيكون له صداه بالتفاعل مع الإستعداد النفس لدى الطفل كما تلعب أيضآ الظروف الإجتماعية وعدد الإخوة دورآ فى تحديد شخصية الطفل . وتقول عالمة النفس الأمريكية ( لويز كابلان ) : إن الطفل الذى ينعم بحنان أمه المتدفق خلال العام الأول والثانى من عمرة يشعر بالأمان وعادة لا يشعر بالقلق أو الخوف فيتصرف بتلقائية عندما يبلغ سن الثالثة أو الرابعة والطفل الذى يشعر بالطمأنينة يتمتع بالثقة بالنفس ويتعامل مع الآخرين بسهولة ويندمج مع الأطفال فى مثل عمره ولا يعانى من أى مشكلة عند دخول المدرسة .
وأحيانآ تكون لهفة الأم المتزايده على سلامة صغيرها أو رغبتها فى حمايتها سببآ لإلتصاق الطفلة بالأم بصورة مبالغ فيها كما يعترى قليلآ من المهات إحساس بأن الطفل سوف يتمادى فى الإعتماد عليها عندما يكبر . وهناك عدة نصائح تساعد الآباء والأمهات فى توجيه الأبناء الصغار نحو الطريق السليم لإكتساب القدره على الإعتماد على النفس وتتلخص فى النقاط التالية .
- لإطلاق الحرية للطفل فى حركة بالمنزل دون قيود مع عدم الإستجابة لجميع مطالبة فعلى الأم أن تتعلم كيف تقول لا للصغير بأن تسمح له باللعب فى لعبة ولا تسمح له باللعب فى جهاز التسجيل أو كسر الكواب . 
- إعطاء الصغير فرصة التعبير عن نفسه وعن رأية وعن غضبة فإذا رفض مثلآ تناول نوع معين من الطعام فعلى الأم عدم إرغامة على ذلك بل إحترام رغبته فتنفيذ الطفل لجميع رغبات الأم لا يعنى أنه ينشأ على الأخلاق المثالية كذلك لابد ألا تتوقع الأم أن يتصرف الطفل كشخص بالغ من إدراك أن الصغير سيتعلم من أخطائة .
- إسناد مسئولية القيام ببعض المهام للصغير والتى تناسب قدراته 
- محاولة تعليم الصغير القدره على إتخاذ القرارات منذ الصغر فيمكن 
أن تطلب منه الأم أن يختار بنفسة هدية سيقدمها لصديق فى مثل سنة وعلى الأم أن تقنع الصغير بالتصرف .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

افضل حلول للمخدات الفيبر اللي هبطت

وصفة لنعومة الشعر الخشن والمجعد خلطة الحنة لتنعيم الشعر